الأغذية المنسية في فصل الشتاء

Webp.net-resizeimage

الأغذية المنسية في فصل الشتاء

ما أن نبدأ بفصل الشتاء وتبدأ معركة المحافظة علي الوزن ليصبح فصل الشتاء (شماعة) نلقي عليه كامل اللوم في زيادة الوزن وتراكم الدهون وما يحدث في الحقيقة هو أننا نغير نوعية الطعام في الشتاء نتيجه لتغير في المزاج والطاقة والتركيز والنوم ، نميل أكثر للمأكولات العالية بالسعرات الحرارية الغنية بالدهون والنشويات نميل للأسهل والأسرع بالتحضير كالكيكات والحلويات والمعجنات ونجهل التركيز علي نوعيات أغذية أخرى التي  تساعدنا في الوقاية من فيروسات البرد والحفاظ علي وزن الجسم . 

المشروبات الدافئة :

الهوت تشوكلت:

Very-hot-drinks-may

يساعد في تدفئة الجسم غني جداً بمضادات الأكسدة القوية والتي تسمى الفلافونويدات والتي لها دور في  خفض الإصابة بأمراض السرطان وأمراض القلب وكالعادة أنصح باستبدال الحليب كامل الدسم بقليل الدسم للتقليل من السعرات الحرارية.

الشوربات الدافئة :

بالطبع لاأقصد الشوربات أو المكعبات الجاهزة بل الشوربات المحضرة بالمنزل:

  •   كشوربة الطماطم الغنية بالليكوبين التي تساعد في الوقاية من أمراض السرطان.
  •     شوربة الجزر واليقطين من الشوربات الغنية بالألياف و بفيتامين أ  و بالبيتاكاروتين فتلك المادتين من مضادات الأكسدة التي تحارب البرد في الشتاء وتقوي جهاز المناعة.
  •     شوربة العدس ملك الشوربات و من أكثر الشوربات الغنية بالبروتين يكاد يعادل قيمة اللحم بالبروتين ويساعد على الشبع كما اأن العدس غني بمجموعة فيتامين ب والبوتاسيوم والسيلينيوم.

 

 الكستناء :

فوائد_الكستناء

تسمي بفاكهة الشتاء مع أنها تندرج ضمن المكسرات مايميز الكستناء احتوائها علي فيتامين سي الضرورية لنزلات البرد يحتوي علي 35% من حمض الفوليك و40% من فيتامين سي كما  تحتوي على 21% من الألياف وبالتالي المساعدة علي الشبع.

السبانخ:

spinach_1440326336

متابعة أفلام كرتون باباي رجل البحار ساهمت في  زرع فكرة أن السبانغ يعطينا طاقة لاحتوائه على مضادات الأكسدة والحديد و فيتامين أ ، و فيتامين سي  ،و فيتامين ك كما أنه من أغني الخضروات بالألياف.

البوشار (البوب كورن):

popcorn-can-be-a-fresh-and-delicious-treat_1660_40064606_0_14083666_500

يحتوي علي البوليفينول أحد مضادات الأكسدة ويحتوي علي الكثير من الألياف فكل كوب يحتوي  علي 1.3 جرام من الألياف.

سمك السلمون :

maxresdefault

يحتوي علي مادة التربتوفان والتي تعد محفزة للسيروتنين وهو ناقل عصبي يرتبط بتنظيم المزاج  السعادة  كما أنه غني بمادة( الاوميغا 3 )60% من الدهون النافعة  لقدرتها على الوقاية من الاكتئاب لغناه بفيتامين د وخاصة في الشتاء نتعرض لاضطرابات المزاج والنوم والتركيز نتيجة لقلة التعرض للشمس.

البروكلي والقرنبيط :

64745

يعد القرنبيط من الخضار المهمة وغير المعطاه حقها يحتوي على الفيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين ك إضافة إلى فيتامين ب ، والبوتاسيوم ، والمغنيسيوم  كما أنه يحتوي علي البروتين.

البطاطا الحلوة:

Ipomoea_batatas_006

غنية جداً بفيتامين أ, فثمرة بطاطا حلوة متوسطة تحتوي على أكثر من 400% من الاحتياج اليومي من فيتامين أ وتحتوي البطاطا الحلوة على كمية كبيرة من الألياف وفيتامين ج والكالسيوم والبوتاسيوم. كما أنها تساعد في إعطاء الجسم طاقة كبيرة بفضل النشويات المركبة الموجودة بالبطاطا الحلوة والتي تجعلها مفيدة جداً لزيادة الطاقة للجسم أثناء فترة الشتاء .

 

الفواكه الحمضية :

12-citrus-fruits

الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت واليوسفي المتوافرة دائماً في فصل الشتاء, تساعد في زيادة مناعة الجسم خلال فصل الشتاء لغناها  (بفيتامين سي) وهي مصدر جيد لمضادات الأكسدة وغنية بالألياف التي تعطي الشعور بالشبع .

*في الختام :  للحصول علي صحة جيدة و مزاج سوي في فصل الشتاء فمن المهم جداً المحافظة علي نوم  كافي + ونظام غذائي صحي متوازن بالإضافة لممارسة التمارين الرياضية.

من كتابة أ. سارة شهدا

أخصائية التغذية العلاجية والحميات

تابع جديدنا عبر الانستقرام