رجيم دوكان الفرنسي

رجيم دوكان الفرنسي

رجيم دوكان الفرنسي

رجيم دوكان هو رجيم من ابتكار الدكتور الفرنسي  Pierre Dukan قد اجرى حوالي ٣٠ سنة من الابحاث والدراسات حول رجيم دوكان وهو يعتمد على عنصر البروتين بشكل كبير وقد بيع من كتبه حوالي ٧ ملايين نسخة حول العالم . 

في بداية اوقات د. دوكان مع مشكلة السمنة كان افضل طريقة لحل السمنة والوزن الزائد هو بتناول الكربوهيدرات المنخفضة وايضا بتصغير حجم الوجبات ، لكن مع مرور الايام والبحث والتنقيب في افضل الحلول للسمنه اكتشف د.دوكان حل بديل يمنع مرضاه من اكتساب الوزن الزائد بعد خسارته.

رجيم دوكن يعتمد على اكثر من ١٠٠ صنف من المأكولات مسموح بها خلال الرجيم وهي مقسمة في اربعة مراحل وهي : الهجوم ، الابحار ، الاندماج، الاستقرار

اول مرحلة هي الهجوم:  وهي تجعل متابعين رجيم دوكان يخسرون حوالي ٢ الى ٣ كيلو في سرعة ملحوظة خلال ٧ ايام . ومسموح لمتابعين رجيم دوكان في هذه المرحلة بتناول الأغذية الغنية بالبروتيات بكثرة.

في المرحلة الثانية وهي مرحلة الابحار : صممت لتسمح لمتابعين رجيم دوكان ليتدرجوا في تحقيق الوزن المطلوب، عن طريق تناول المأكولات الغنية بالبروتينات بالاضافة لـ ٢٨ نوع من خضروات خاصة لهذا الرجيم لكن تجنب ( التي تحتوي على النشويات والدهون مثل البطاطس والافوكادو) ، ويكون مدة هذه المرحلة يعتمد على خسارة ١ كيلو اسبوعيا . وتكون تحت شروط معينة. الاغذية الاخرى متاحة في هذه المرحلة لكن اي زيادة في الوزن سيتم التخلي عن هذه النقطة.

المرحلة الثالثة وهي مرحلة الاندماج: وهي مرحلة رسمها د. دوكان بدقة وهي لمساعدة متابعين رجيم دوكان بمنعهم من اي زيادة في الوزن مستقبليا، وخلال هذه المرحلة يجب تناول الفواكه والخبز والجبن والمأكولات النشوية ستضاف الى برنامج الرجيم في هذه المرحلة ، واجعل جميع وجباتك كما هو مخطط لها في هذه المرحلة.

المرحلة الرابعة وهي مرحلة الاستقرار والاخيرة:  وهي مرحلة يمكن لمتابعين رجيم دوكان مبدئيا تناول مالذ وطاب لهم بغير اكتساب وزن اضافي لكن مع اتباع القليل من النصائح : يخصص يوم لتناول البروتينات خلال الاسبوع، تناول نخالة الشوفان يوميا.ومن اللازم اخذ إلتزام وعهد كما قال د. دوكان اتباع هذه النصائح طيلة الحياة للضمان عدم اكتساب وزن زائد.