النظام الغذائي النباتي

نظام غذائي صحي

النظام الغذائي النباتي

يُنسب النظام الغذائي النباتي إلى جميع الأغذية ذات الأصول النباتية، مثل الخضروات والفاكهة، ومما لا شك فيه أن الأغذية النباتية تكون مطلوبة ضمن نظام غذائي صحي للأشخاص الباحثين عن بنيان قوي وصحة جيدة لأجسادهم.

نظام غذائي صحي

نظام غذائي صحي

فالنظام الغذائي النباتي البحت يبعد كل البعد عن الغذاء الحيواني بجميع مشتقاته، ونسمع أن بعض الناس “نباتيون” فقط، أي لا يعتمدون في غذائهم إلا على الطعام النباتي فقط، وبالطبع قد يكون هذا الأمر مضر لصاحبه.

فلابد على الإنسان أن يقوم بالتنويع في طعامه، وأن يعتمد على الغذاء الصحي الشامل جميع العناصر الغذائية، مثل الكالسيوم والزنك والحديد والبروتينات، فيعتبر النظام الغذائي النباتي جيد إذا التزم صاحبه بالتعويض والتنويع.

فقد أشارت بعض الأبحاث أن الأطعمة التي تحتوي على القليل من اللحوم قد تطيل عمر صاحبها، ويظن البعض أن الطعام الذي يتناوله النباتيون ضار على صحتهم، ولكن العكس هو الصحيح، لأنهم يتمتعون بصحة جيدة شريطة تعويض نقص العناصر الغذائية الغير متوفرة في النباتات.

نظام غذائي صحي

نظام غذائي صحي

فالنباتيون بإمكانهم رفع كفاءة جميع أجهزة أجسامهم إذا التزموا بـ نظام غذائي صحي منظم، فقد أشار بعض المتخصصين في مجال التغذية إلى أن النظام الغذائي النباتي يسهم في الحد من تعرض الشخص لأمراض القلب والأوعية الدموية والضغط المرتفع والسمنة ورفع معدل الكولسترول في الدم، وإذا بحثت ستجد أن النظام النباتي نظام دايت صحي، يصلح بالفعل لإنقاص الوزن الزائد.

وقد يصلح النظام الغذائي النباتي لشخص ولا يصلح لآخر، حيث يختلف كل شخص على حسب طبيعة جسمه وظروفه الخاصة، فيمكن إتباع أنواع معينة في النباتات غير مضرة بجسم شخص ما، فيمكن لغذاء معين أن يرفع من الإصابة بنوع معين من الالتهابات مثلاً.

ويجب الرجوع إلى طبيب التغذية المختص قبل البدء في أي نظام غذائي حتى لا يتعرض الشخص للخطر، فبإمكان الطبيب المختص أن يوصي بنظام صحي متبع حسب حالة كل شخص.

[zl_custom_notify label=”1″]